بحث علاقات الشراكة والتعاون بين الهند والأردن في مجال الاستثمار وصناعة الأسمدة

بحث وزير الاستثمار، خيري عمرو مع وزير الأسمدة الهندي، في نيودلهي سبل التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مجالات الاستثمار، وخاصة ما يتعلق بالأسمدة الفوسفاتية.
وأكد الدكتور عمرو بحضور رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، الدكتور محمد الذنيبات، استعداد الأردن لتقديم التسهيلات الممكنة للاستثمار الهندي، واستقدام الخبراء الهنود لهذه الغاية، مبينا أن الأردن يتمتع بعلاقات تعاون تاريخية متميزة مع الهند.
بدوره، عرض الدكتور الذنيبات خلال اللقاء، علاقات التعاون والاستثمار في مجال الأسمدة الفوسفاتية بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية، وعدد من الشركات الهندية، وحجم صادرات الأسمدة والفوسفات الخام للجانب الهندي، والذي بلغ ما يزيد على 3 ملايين طن العام الماضي.
وأكد الذنيبات استعداد الشركة لمزيد من التعاون في هذا المجال، وفتح باب الاستثمار المشترك بين الشركات الهندية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية في الصناعات التحويلية داخل الأردن.
كما طلب من وزير الأسمدة الهندي، إعادة النظر في الرسوم الجمركية التي تدفعها الشركات الهندية للأسمدة الفوسفاتية، والتي يجري استيرادها من الأردن، داعيا إلى معاملة شركة مناجم الفوسفات الأردنية أسوة بدول أخرى معفاة من الضرائب فيما يتعلق باستيراد الأسمدة والفوسفات منها، من قبل المستثمرين الهنود.
من جانبه، أشاد الوزير الهندي، بعلاقات الشراكة والتعاون العميقة بين الاردن والهند في هذا المجال والممتد لأكثر من 25 سنة.
وأكد حرص الحكومة الهندية على منح الأردن الأولوية الأولى في استيراد الفوسفات والأسمدة، وزيادة الاستثمار في هذا الجانب، لافتا الى استعداده لمخاطبة الجهات المعنية لدراسة موضوع الرسوم الجمركية واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وفي نهاية اللقاء، وجه الدكتور عمرو والدكتور الذنيبات، الدعوة للوزير الهندي لزيارة الأردن والاطلاع على استثمارات ومشاريع الشركة، وزيارة الشركات المشتركة بين الجانين الأردني والهندي. (بترا)

24-آذار-2022 15:10 م

نبذة عن الكاتب